كم يبلغ سعر منظومة صواريخ “أس 400” التي تتفاوض تركيا مع روسيا على شرائها؟

كشفت وكالة أنباء روسية مقربة من الكرملين عن قيمة منظومة صواريخ “أس 400” التي تعتزم روسيا بيعها إلى تركيا. وذكرت الوكالة، أن قيمة البطارية الواحدة التي تعتزم روسيا بيعها إلى تركيا تصل إلى 500 مليون دولار، وتم تصديق الخبر من قناة أخرى مقربة من الكرملين، في حين لم تصدر أي تصريحات رسمية من وزارة الدفاع الروسية بشأن هذه الأرقام.

وكان الناطق باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف، قد صرح بأن بوتين بحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان بيع منظومة “أس 400” خلال اللقاء الذي جمعهما في مدينة سوتشي الروسية.

تجدر الإشارة إلى أنه العديد من اللقاءات تمت بين المسؤولين الأتراك والروس حول بيع منظومة الدفاع الجوية لتركيا. هذا وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان مسائل التعاون التقني العسكري، وتطرقا كذلك إلى منظومة “إس-400” المضادة للأهداف الجوية، الشهر الماضي.

وكان قد كشف الجنرال فيكتور غوميني، قائد الدفاع الجوي والصاروخي، نائب رئيس قوات الجو-فضائية الروسية، عن أن نظام صواريخ S-400 المضاد للجو والطائرات قادر على تدمير الأهداف في الفضاء القريب.

وقال الجنرال الروسي، في حديث لإذاعة صدى موسكو حول إمكانية صواريخ S-400 تدمير الأجسام الطائرة في الفضاء القريب: “بالطبع، ربما انتهت اليوم أعمال هندسة التطوير، ونحن مؤخرا بدأنا بتسلم صواريخ جديدة من شأنها أن تمكننا من العمل حتى في الفضاء القريب، على مسافات طويلة وبسرعة عالية”.

يشار إلى أن منظومات الدفاع الجوي S-400 تريومف أو “انتصار” هي أنظمة صاروخية مضادة للطائرات ذات مدى طويل وقدرة سريعة على ملاحقة عدة أهداف في آن واحد. وقد وضعت في الخدمة الفعلية اعتبارا من العام 2007. وهي مصممة لتدمير الطائرات والصواريخ البالستية والبحرية المجنحة، بما في ذلك متوسطة المدى، ويمكن استخدامها ضد أهداف أرضية.

وتقوم وحدة من هذه المنظومات حاليا بخفر القاعدة الجوية الروسية في مطار حميميم بمحافظة اللاذقية في سوريا، منذ خريف العام 2015، وتقدر راداراتها على كشف الأهداف الطائرة في اجواء مختلف الدول المجاورة منذ لحظة انطلاقها.

3 Comments on كم يبلغ سعر منظومة صواريخ “أس 400” التي تتفاوض تركيا مع روسيا على شرائها؟

  1. السعودية اشترت هذه المنظومة + منظومة ثاد الامريكية لتصبح قوات الدفاع الجوي السعودي من اقوى الدفاعات الجوية العالمية

  2. بصفتي متتبع لاخبار العسكريه يمكن تدمير و الحد من فعالية ردرات s400 باطلاق 20صاروخ تومهوك بمجمل 40 مليون دولار يمكنك تحيد s400 بشكل الlADS الروسيه التي تساوي 500دولار امريكي مع دعم كائرات بدون طيار للفتك بمنثات الاطلاق

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*