كيف دمر الجيش الأذربيجاني منظومة S-300 بسهولة

منظومة S-300
منظومة S-300

عرضت وزارة الدفاع الأذرية في 10 أكتوبر/ تشرين أول الحالي، فيديو يظهر فيه تدمير رادار نشط من طراز 36D6 الخاص بمنظومة S-300 تابع للجيش الأرميني، وجرى تدمير الرادار بالطائرات من دون طيار الإنتحارية الإسرائيلية الصنع من طراز Harop. وفي الهجوم نفسه، جرى تدمير وحدة إطلاق من نوع 5P85S خاصة بالمنظومة S-300.

تحدث الخبير العسكري وخبير الأسلحة الروسي “أليكساندر ميخيلوفسكي” حول هذا الموضوع لأحدى الصحف الروسية، وحول أداء منظومة S-300 الأرمينية وكيف أن الطائرات من دون طيار الأذرية الإنتحارية أستطاعت تدمير هذه المنظومة بسهولة نسبية، وقال أن طائرة Antonov An- 2 التي أطلقها الأذريين باتجاه المواقع الدفاعية الأرمينية وأسقطت بعد ذلك، كان المقصود منها تحديد مواقع أنظمة الدفاع الجوي الأرمنية. تمت مهاجمة هذه المواقع بعد ذلك من قبل الطائرات والذخيرة الموجهة الأذرية حيث دمرت منظومات Strela-10 و 9K33 Osa.

وأضاف: إن رادارات المنظومة S-300 معدة لإكتشاف الأهداف بمحركات الإحتراق الداخلي، كالطائرات النفاثة، والمروحيات والطائرات دون طيار الكبيرة، ولكن ليس الطائرات من دون طيار الإنتحارية المنخفضة التحليق.

هذا النوع من الطائرات يجب أن يواجه بالدفاعات الجوية قصيرة المدى مثل Strela-10 و 9K33 Osa وPantsir S، التي هي الأخرى دُمرت من قبل الأنظة الجوية الأذرية.

وأكمل: إن النزاع القائم أثبت أن منظومة S-300 يمكن أن تُضرب بالطائرات من دون طيار الإنتحارية إسرائيلية الصنع من طراز Harop.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*